جديد الموقع
recent

تخفيفات ربانية للصائمين في رمضان

عبد العالي القرشي - تاونات ||
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام الاتمان الاكملان على حبيبنا وسيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين.
وبعد؛
يقول الله تعالى: (يايها الذين ءامنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون اياما معدودات فمن كان منكم مريضااوعلى سفر فعدة من ايام اخروعلى الذين يطيقونه فدية طعام مساكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وان تصوموا خير لكم ان كنتم تعلمون) 
الايات183 و184 من سورة البقرة.
سورة البقرة اياتها 286 اية، وكلماتها 6121 كلمة، واحرفها 25613 حرف ، واسماؤها اربعة البقرة ، والزهراء ، والكرسي ، وسنام القران، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ان لكل شيء سناما وسنام القران سورة البقرة) لم يذكر القران الكريم الصيام كفرض الا في مشهد واحد من سورة البقرة من الاية 183الى الاية187.
بينما ذكر الصلاة مع الزكاة في 82اية، وبينما تكلم عن فريضة الحج في سورة البقرة، وال عمران، والمايدة، وابراهيم، وسورة الحج، لم يتحدث عن الصيام كفريضة الا في اية واحدة.
نعم: الصيام في الاسلام عبادة كريمة الشان رفيعة المستوى، لانه يقوم بتهذيب الدوافع الفطرية من الماكل والمشرب والمباشرةالجنسية من طلوع الفجرالى غروب الشمس، وله دور كبير في تربية الضمير، فهو يغرس في النفس البشرية قوة مراقبة العبد لله، وهنا يتساءل العلماء :
لماذا كان الصيام بين الايمان والتقوى في قوله تعالى:( يايها الذين ءامنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)؛ ذلك لان الايمان تصديق بالقلب وما استقر في القلب سر من اسرار الله لايطلع عليه احد الا الله تعالى.
والتقوى هي مخافة الله ومحلها القلب ايضا، فقد اشار النبي عليه افضل الصلاة والسلام الى صدره الشريف وقال: -التقوى ها هنا- وجاء الصيام بينهما كانه واسطة العقد.
اذن الصيام عبادة سرية لا يطلع عليها الا الله تعالى، ولذلك اضافه الله الى ذاته حيث يقول: -كل عمل ابن ادم له والحسنة بعشر امثالها الى سبعماية ضعف، الا الصيام فهو لي وانا اجزي به.-
ومن هنا كانت المناسبة قوية بين الصيام والايمان والتقوى، فرحمات الله احاطت بالصائمين في كل مكان.
فقد جاءت آية الصيام وفي ثناياها تخفيفات ربانية رحيمة بالصايمين؛
- فقد جاء التخفيف الاول:
في صيغة الخطاب للمومنين؛ (يايها الذين ءامنوا)، وبالايمان يصبح كل شيء ميسورا، الايمان يجعل المستحيل ممكنا.
- التخفيف الثاني: متمثلا في قوله تعالى: (كتب عليكم الصيام) فما دام الذي كتب هو ارحم الراحمين فلتستقبل النفوس المومنة هذا المكتوب بكرم وايمان صادق.
- التخفيف الثالث: متمثلا في قوله تعالى(كما كتب على الذين من قبلكم)اي لقدكان هذا الصيام فرضا على من سبقكم من الامم فصاموه وامتثلوا امر الله،فانتم ياخير امةاخرجت للناس اولى الناس امتثالا لامر الله،قال تعالى: (انما كان قول المومنين اذادعوا الى الله ورسوله ليحكم بينهم ان يقولوا سمعنا واطعنا واولايك هم المفلحون ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فاولايك هم الفايزون).
- التخفيف الرابع: متمثلا في قوله تعالى:(لعلكم تتقون)، والتقوى هي الخير كله،اتى الامام على كرم الله وجهه يوماالى المقابر وقال:( يااهل المقابر هنيءا لكم ما اصبحتم فيه مما اصبح الناس فيه،اما اموالكم فقد قسمت،وامابيوتكم فقد سكنت، وامانساؤكم فقد تزوجن بغيركم، هذاخبرماعندنافماخبرما عندكم،ثم سكت قليلا وقال لمن حوله:(والله لو شاء الله لهم ان يتكلمولقالوا:ان خير الزاد التقوى ).
اذن اذا كان الصيام يؤدي الى اشرف غاية وهي تقوى الله،فما اعظم تلك الغاية،وما اجمل ما ادى اليها.)
- التخفيف الخامس: متمثلا في قوله تعالى: ( اياما معدودات ) اي ليس الصيام العام كله انما هو ايام سرعان ما تمر وتنتهي، وقد مر منه الان تسعة ايام، هل شعر احد بمرورها؟ مرت دون ان يدري بها احد ،
- التخفيف السادس: متمثلا في قوله تعالى: ( فمن كان منكم مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر)، فقد اقتضت حكمة الله تعالى ان يكلف عباده بما يستطيعون، ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر)، (وما جعل عليكم في الدين من حرج).
- ثم ياتي التخفيف السابع: متمثلا في قوله تعالى: ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مساكين) وهذا في حق كبار السن الذين لا يستطيعون الصيام،وايضا المرضى بامراض مزمنة عليهم ان يطعمو مسكينا عن كل يوم افطروه في رمضان، وهذا لاصحاب الاعذار، اما غير ذلك فلا،يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:( من افطر يوما من رمضان من غير رخصة ولا مرض لم يقضه صوم الدهر كله وان صامه.
ابعد هذا التخفيف من رب رمضان للصايمين تخفيف؟
تقوى الله، واياما معدودات، وافطار للمريض والمسافر، وافطار مع الفدية للذين لا يطيقون الصيام ابدا، ورخصة للحامل والمرضع اذا خافتا على نفسهما او على المريض والجنين؛ سبع تخفيفات وأكثر تكرم بها الرحيم على عباده في هذا الشهر الفضيل.
عبد العالي القرشي: خريج جامع القرويين (فوج 2004)
mokhtarat

mokhtarat

يتم التشغيل بواسطة Blogger.