• صوت القرويين

    الخميس، 29 مارس 2018

    حفل إمضاء كتاب”جامعة القرويين تمنح أول إجازة في الطب”


    انطلاقاً من حرص جامعة سيدي محمد بن عبد الله على الاهتمام بالإشعاع العلمي و الثقافي للعاصمة العلمية للمملكة، تنظم لجنة التراث بفاس تحت إشراف كلية الطب و الصيدلة بفاس حفل إمضاء كتاب “جامعة القرويين تمنح أول إجازة في الطب ” للخبير في علم المخطوطات السيد الدكتور محمد زين العابدين الحسيني، و ذلك يوم الجمعة 30 مارس 2018 على الساعة الخامسة مساء بقاعة عبد العزيز الماعوني بكلية الطب و الصيدلة بفاس.
    أما عن الدكتور محمد زين العابدين الحسيني، فهو أستاذ محاضر زائر بجامعات مغربية وأجنبية، أستاذ التاريخ العسكري بالأكاديميات والكليات العسكرية العليا بالمغرب، والمدرسة المحمدية للمهندسين والمعهد الملكي للإدارة الترابية. مشارك في مؤتمرات دولية ووطنية من بينها المؤتمر الدولي 37 للتاريخ العسكري بريوديجانيرو. مهتم بمجالات حضارية مرتبطة بالمخطوطات كالطب والفلك.
    تعتبر هذه المحاضرة امتداد لسلسلة من التظاهرات والملتقيات العلمية و الثقافية و التي تشرف عليها لجنة التراث بفاس مند 5 سنوات، و نذكر من بينها الملتقى الدولي لتاريخ الطب بفاس، أبحاث علمية تستحضر الجوانب المشرقة من تراثنا العربي الإسلامي، محاضرات و زيارات ميدانية و أعمال أخرى.
    و يتجلى الهدف الأساسي من هذه التظاهرة في إبراز دور الحضارة الإسلامية في بناء نهضة شعوب العالم من خلال نموذج الطب بأبعاده النظرية و تطبيقاته الميدانية، و كذا تأكيد المزاوجة بين الماضي و الحاضر و ضمان استمرارية الإجتهادات العلمية لأسلافنا من جهة، و من جهة أخرى تشجيع و توجيه طلبة الطب في الاعتماد على تاريخ الطب في تكوينهم الأكاديمي. 
    و قد سلمت الإجازة في الطب من جامعة القرويين سنة 603هـ موافق 1207م على عهد الخليفة الموحدي أبي عبد الله محمد بن يعقوب بن يوسف بن عبد المومن الملقب بالناصر.
    تنص الإجازة على حضور الموثق القاضي محمد بن عبد الله طاهر إلى جانب ثلاثة أطباء كبار : 
    – الطبيب ضياء الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد المالقي المعروف بابن البيطار 
    – الطبيب أبو العباس أحمد بن مفرج المعروف بالنبطي 
    – الطبيب أبو عمر أحمد بن محمد بن الحجاج المعروف بالإشبيلي.
    المصدر: توجيه بريس

    تنويه: المقالات والمواضيع المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع إنما تعبر عن رأي أصحابها
    Scroll to Top