جديد الموقع
recent

زكاة العين ومستجداتها للفقيه العلامة محمد التاويل


  الزكاة ركن من أركان الإسلام، وفريضة من فرائضه المعلومة من الدين بالضرورة، ووسيلة من وسائله الاقتصادية لتحقيق التضامن والتكافل الاجتماعي بين المسلمين، فرضها الله في العين والأنعام والحرث..
  إلا أن الحديث عن الزكاة الآن بات ضروريا وملحا، حيث انحسر إخراجها في فئة قليلة من التجار المتوسطين، والمزارعين البدويين، وغابت معاني الزكاة بوصفها فريضة شرعية، لها قوانينها وأنظمتها المجملة في القرآن والسنة، والمفصلة في كتب فقهاء الملة، وتسربت إلى هذه الفريضة بعض شوائب الأنظمة المالية المعاصرة، فذهب بعض الناس إلى الحديث عن الاستغناء عنها بالضريبة، وظن آخرون أنها أصل النظرية الاشتراكية، وفهم بعض آخر أن مقصود الزكاة إفقار الأغنياء لإغناء الفقراء، فأوجبوا الزكاة فيما لم تجب فيه زكاة بالنصوص الشرعية، وألغوا جملة من الشروط الفقهية والضوابط العلمية... إلى غير ذلك مما يكتب وينشر في هذه الفترة الراهنة.
  وفي خضم ذلك، تأتي هذه الدراسة :«زكاة العين ومستجداتها» للفقيه الدكتور محمد التاويل لتسلط الضوء على هذه الفريضة مبينة أحكامها في الشرع، مبرزة أهم القضايا التي جدت فيها، وذلك بمنهج علمي رصين، مبني على نصوص الشرع وقواعد الملة، وبأسلوب عصري رائق يتذوقه الأدباء، ويستحسنه العلماء، ويفهمه-على تفاوت في مراتب الفهم- عامة القراء.
وينقسم هذا البحث إلى أربعة مباحث وهي:
المبحث الأول: في حكمها والحكمة من مشروعيتها وشروطها.
المبحث الثاني: في زكاة العين ومستجداتها.
المبحث الثالث: في زكاة التجارة.
المبحث الرابع: في مصاريف الزكاة.
- والكتاب مطبوع ضمن منشورات المجلس العلمي المحلي لإقليم سيدي سليمان سنة 2012.
بقلم الباحث: محمد الخادير
تحميل الكتاب
 تحميل الكتاب
mokhtarat

mokhtarat

يتم التشغيل بواسطة Blogger.