جديد الموقع
recent

كتاب الأنصاص القرآنية / عبد العزيز العيادي العروسي


بشرى لحفظة القرآن الكريم 
والمهتمين بالأنصاص القرآنية..

كتاب الأنصاص القرآنية 
للدكتور عبد العزيز العيادي العروسي
الجزء الأول فقط

التعريف بكتاب الأنصاص القرآنية : 
(من موقع الألوكة)

(الأنصاص القرآنية) كتابٌ قيم جداً يجمع بين دفتيه حوالي 1200 نصاً، اختيرت من بين 6000 نص، جمعها المؤلف القدير الدكتور عبدالعزيز العيادي العروسي - المولود بقبيلة بني عروس في المغرب عام 1942م - من أفواه الفقهاء والقراء والطلبة بالبادية المغربية. وهذا الكتاب في أصله أطروحة تقدم بها الباحث لنيل درجة الدبلوم العالي، وتمت مناقشتها في 23 شعبان 1410هـ بدار الحديث الحسنية بالمغرب، ونال صاحبها دبلوم الدراسات العليا بميزة حسن جداً، وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من السادة العلماء الدكتور التهامي الراجي حفظه الله عضواً، والدكتور محمد بن شقرون مقرراً، والدكتور محمد يسف رئيساً.

وقد طبع الكتاب حتى الآن ثلاث طبعات، آخرها الطبعة الثالثة عام 1999م في جزئين بلغ عدد صفحاتهما 929 صفحة من القطع المتوسط، طبعتها مطبعة سبارطيل في طنجة المغربية.

وهذا الكتاب من الكتب القيمة في علم الرسم والضبط والتجويد، وفيه فوائد كثيرة جداً في هذه العلوم يحرص على مثلها المتخصص في هذه العلوم، قدم له الدكتور التهامي الراجي وغيره مقدمات أثوا فيها على الكتاب وصاحبه ثناء عطراً.

المقصود بالأنصاص القرآنية:
يقول المؤلف:
(الأنصاص مصطلح متداول بين أرباب القراءات في المغرب للتعبير عن مجموعة من القواعد التي تؤطر الكلمات الخارجة عن القياس في رسمها أو ضبطها أو في كيفية أدائها. كما تؤطر هذه الأنصاص الكلمات المتشابهة في التقديم والتأخير والحذف والإضافة مع التنصيص على أماكن وجودها في القرآن الكريم إما بواسطة السور أو بواسطة الأحزاب والأرباع والأثمان.

والأنصاص كلمة مغربية صرفة، نجدها في كثير من الاستعمالات اليويمة على شكل جمع أو مفرد... والأنصاص جمع نص وهو من جموع القلة على وزن أفعال... وهي عبارة عن قواعد منظومة في أراجيز مختصرة أو مطولة، ينظمها الفقهاء لتلامذتهم بطريقة عفوية وبلغة عامية أحياناً أو على شكل الشعر الملحون من أجل تقريب الكلمات التي تقع فيها الأخطاء عند كتابتها أو النطق بها من التلاميذ المتعلمين ) 1/99-100

أنواع الأنصاص من حيث الموضوع تنقسم إلى ستة أقسام:
1- أنصاص تتناول الرسم القرآني.
2- أنصاص تتناول ضبط الكلمات القرآنية.
3- أنصاص تتناول الوقف والابتداء.
4- أنصاص تتناول كيفية الأداء والتجويد.
5- أنصاص تتناول الكلمات المتشابهة في القرآن (المشاكل).
6- أنصاص تتناول أدبيات القراءة والتعليم والمعاملات التعليمية.
وهناك نوع منها على شكل ألغاز ونكت ومستملحات الغرض منها مزدوج.

والكتاب حافل بتفاصيل عن مصادر هذه الأنصاص، وجمع لها وترتيب على حسب أنواعها، ينتفع به طالب العلم كثيراً في ضبط كثير من مسائل علم الرسم والضبط والتجويد والمتشابه اللفظي في القرآن الكريم، جزى الله مؤلفه خيراً ونفع به، فقد تكبد في سبيل تأليفه وجمعه مشاق كثيرة وصعوبات بالغة ما كان له أن يتغلب عليها لولا توفيق الله له ثم همة قعساء تحلى بها فنال مبتغاه وحفظ الله به قدراً كبيراً من هذه الثروة العلمية التي كادت أن تسبقه إليها يد النسيان.


لتحميل الجزء الأول
 تحميل الجزء الأول


جزى الله خيرا الفقيه الفاضل : عبد العزيز العلامي
فهو من قام بإدخال هذا الجزء من الكتاب 
عن طريق الماسح الضوئي

رجاء من يمتلك رابطا للجزء الثاني فليتكرم علينا به..

mokhtarat

mokhtarat

يتم التشغيل بواسطة Blogger.