جديد الموقع
recent

صورة نادرة تضم بعض علماء وأساتذة جامع القرويين


محمد الاعرج | خريج جامع القرويين

بسم الله والحمد لله :
صورة نادرة تضم بعض علماء وأساتذة جامع القرويين العتيق شرفه الله تعالى وأعلى مناره .
منهم من حظيت بشرف الدراسة عليه ، ومنهم من عاجلته المنية ، أو أصابه الإعياء والمرض قبل الوصول إليه والتتلمذ عليه في مراحل الدراسة في الجامع والتي تستغرق (12) سنة للحصول على شهادة : (العالِمية) .
الذين شرفت بالدراسة عليهم في مراحل رحلتي الدراسية الطويلة والشاقة ما بين سنة : 2000 و 2012 .
العلامة التاويل رحمه الله تعالى وهو الثاني عن يمين الصورة حضرت عليه في بعض دروسه من شرح جمع الجوامع للامام التاج السبكي كمستمع فقط بحكم صغر السن ، وتدريسه لطلبة المستوى النهائي وكوني في بداية الدراسة إذ ذك، وليس كمنتظم .
والذين انتظمت عليهم في الدراسة :
الثالث عن يمين الصورة الأستاذ : سليمان الدباغ حظيت بشرف الدراسة عليه : اللغة الفرنسية .
الرابع عن يمين الصورة : العلامة : الطيب برادة أطال الله عمره أستاذ النحو الماهر ، شرفت بالدراسة عليه : شروح ألفية العلامة ابن مالك وحواشيها ، وشروح أوضح المسالك للعلامة ابن هشام وحواشيه .
السادس عن يمين الصورة : استاذ علماء القرويين الشيخ : عبد الهادي خبيزة رحمه الباري تعالى شرفت بالدراسة عليه شرح العلامة ابن عقيل لألفية ابن مالك .
السابع : الغازي مختوم رحمه الباري تعالى شرفت بالدراسة عليه مادة : السيرة العطرة .
الثامن : العلامة : عبد الحي العمراوي النحوي البارع حفظه الله تعالى ، أول علماء القرويين الذين حظيت بشرف الدراسة عليه ، وأخذت عنه شرح الأجرومية بشرح العلامة خالد الأزهري وذلك في بداية التحاقي بالجامع وكان ذلك سنة : 2000 م وفي السنة الموالية درست عليه : قطر الندى للعلامة ابن هشام .
الثاني عشر : أستاذ الفرنسية : عبد الحق بن شقرون .
وأكثر ما تحصرت عليه ولا زالت غصة الحسرة والمرارة تعروني ، فوات فرصة التتلمذ على العلامة البارع الذكي الماهر في المعقول والمنقول بلا خلاف الشيخ : الزيزي وهو الثالث عن يسار الصورة ، بسبب غيابه تحت الثرى رحمه الباري تعالى قبل الوصول إليه في المراحل العليا من الدراسة .
ومن العلماء من كان لي شرف الدراسة عليه وليسوا في الصورة : كالعلامة : الغازي الحسيني رحمه الله تعالى ، والعلامة ابن حماد الصقلي ، والعلامة محمد الروكي ، وغيرهم .

فرحم الله الأموات منهم ، وأموات المسلمين ، وأطال الله عمر من بقي منهم على قيد الحياة في طاعته ،إنه ولي ذلك وهو على كل شيء قدير .
mokhtarat

mokhtarat

يتم التشغيل بواسطة Blogger.