• صوت القرويين

    الاثنين، 21 نوفمبر 2016

    نصيب المرأة المغربية من التعليم بجامع القرويين


    إن "القرويين" التي كانت من تأسيس سيدة من فضليات فاس، كانت ذات فضل كبير على تثقيف السيدات المتطلعات، فقد ظلت بيوت العلماء والفقهاء بمن فيها من بنات وأمهات مراكز علم يتلقنّ فيها ما ينفعهن في دينهن ودنياهن، علاوة على دور الخلفاء والملوك التي كانت تعنى بتثقيف المرأة إعدادا لها لمشورة الرجل في أوقاته الصعبة.
    وكل واحد في المغرب، وفي فاس على الخصوص يعرف عن العدد الكثير من مدارس البنات التي كانت تعرف باسم "دار الفقيهة" فإن كل حي من أحياءالمدينة وكل منعرج، كان يتوفر على طائفة من هذه الدور التي تديرها عادة سيدات أخذن عن أعلام لهم صلة وثيقة بمجالس القرويين.
    وقد عرف التاريخ المغربي أسماء كثيرات من الناس اللاتي اشتهرن في فاس بنشاطهن العلمي، فبالإضافة إلى من عرفناهن في العصر المتقدم، من أمثال: الأميرة تميمة أخت علي بن يوسف التي كانت تسكن عُدوة القرويين، وخيرونة الفاسية التي كان لها يد في نشر العقيدة الأشعرية في نساء فاس، والشاعرة أم النساء بنت عبد المؤمن التاجر الفاسي. عرفنا من عالمات هذا العصر: الست سارة بنت أحمد بن عثمان الأديبة الشاعرة التي بلغت من ثقافتها أن افتخر ابن سلمون بإجازتها له، وقد تبادلت الشعر مع ابن رشيد الفهري على ما نعرفه في الملحق الخاص بأعلام القرويين.
    كما عرفنا الفقيهة المفتية أم هانئ العبدوسية، وشقيقتها الشيخة فاطمة من الأسرة التي اشتهر بالعلم رجالها ونساؤها على السواء، والسيدة الفقيهة أم البنين جدة الشيخ زروق، وقد كن يحضرن دروس الشيخ العبدوسي صاحب نظرية التحديد من النسل.
    وقد كان ضمن المجموعة الخيّرة عدد آخر من أهل القرن التاسع.
    ومع أن هؤلاء السيدات كنّ يزاولن دراستهن في "الدور" المخصصة لهن، فإن هناك في القرويين أماكن كانت تساعد من حيث موقعها على حضور المرأة للاستماع مباشرة من كبار المشايخ مثل ما يسمعه الطلاب.
    ... كما أن في مستودع ابن عباد الخاص بالنساء الذي كان يشرف على كرسي ظهر خصة العين ما يؤكد مشاركة المرأة للرجل في الأخذ بجوانب المعرفة، وهي الظاهرة التي لم يخل منها عصر من عصور فاس منذ تأسيسها إلى يومنا هذا.
    >> عن كتاب : جامع القرويين / عبد الهادي التازي رحمه الله (443-444)2

    تنويه: المقالات والمواضيع المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع إنما تعبر عن رأي أصحابها
    Scroll to Top